التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من يونيو, 2025

أشتات الذكريات-السنة الأولى

 بدأتُ طلب النحو قبل الجامعة بنحو ست سنوات، وما ترددت في التخصص بها في الجامعة من وقتها إلى أن جاء وقت التسجيل؛ فترددت قليلًا لأمر قلة الوظائف، لكن ما لبثت أن عدت إلى ما أحبه وأمضي أيامي معه بعد أن نصحني شيخي الأول في النحو به، وبعد أن قال لي أحد أصحابي الإلكترونيين: "الله عطاك رغبه ماعطاها غيرك، رح ترا الناس مايبون العربي، وظيفتك جاهزه باذن الله"، وبعد أن تذكرت قول ابن حزم: من مالت نفسه إلى علم ما -وإن كان أدنى من غيره- فلا يشغل نفسه بسواه. قُبلت في جامعة الإمام محمد بن سعود رحمه الله، وهي مناي ورغبتي منذ سنين لوجود شيخي سليمان العيوني فيها، لكن ما تيسّر لي الانتقال إلى الرياض، وبعد استخارات سحبت قبولي فيها، وأكدت قبولي في جامعة الملك فيصل رحمه الله، وما يطمئنني اليوم سوى أني استخرت كثيرًا قبل أن أقدم عليه. بدأت السنة الأولى، وكانت ثلاثَ فصول دراسية لأول مرة في المملكة، فهل تظنّ أنها بدأت بنحو أو صرف أو إملاء في قاعات الجامعة؟  لا، بدأت بمواد عامة لا قيمة لها، منها: اللغة الإنقليزية تعلمنا فيها الحروف والأرقام وmy name is elias، ومبادئ علم الاجتماع، والنظام الاجتماعي والسلوك...